Online Banking

أمن المعلومات

المحافظة على سرية وأمن معلوماتك البنكية من أهم أولوياتنا. وحرصًا من البنك على أمن بيانات ومصالح عملائنا، نوصى الالتزام بالإرشادات التالية:

1. إرشادات أمنية للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول

– قم بتحميل التطبيق الرسمي للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والمحفظة الإلكترونية للبنك المصري لتنمية الصادرات من مصادر موثوقة، مثل متجر التطبيقات store App أو Play Google
– قم دائمًا بتحديث التطبيقات وأنظمة التشغيل الخاصة بالهاتف إلى أحدث إصدار، وتجنب استخدام أي جهاز أو نظام تشغيل تم تعديله خارج نطاق الإعدادات المعتمدة من قبل الشركة المنتجة مثل الأجهزة التي تم كسر حمايتها.

– قم دائما بغلق هاتفك من خلال كلمة مرور أو رمز تعريف شخصي. قم بتفعيل خيار الإغلاق التلقائي.
– لا تقم بتخزين المعلومات الحساسة مثل كلمة المرور على هاتفك.
– لا تترك الهاتف بدون مراقبة بعد تسجيل الدخول لتطبيق الخدمات المصرفية والمحفظة الإلكترونية. عليك التأكد دائمًا من تسجيل الخروج بمجرد الانتهاء من استخدام الخدمة.
– قم بتحديث برامج الحماية وبرامج مكافحة الفيروسات بشكل دائم.
– لا تقم باقتران أو قبول أي ملفات من أجهزة بلوتوث غير معروفة.
– تجنب استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال شبكات الإنترنت العامة Wi-Fi مثل مقاهي الإنترنت، المكتبات، المطارات، إلخ.
-تأكد من تحديث رقم هاتفك المسجل مع البنك، حيث يمكنك تعديل تفاصيل الاتصال بك وتحديث رقمك من خلال زيارة أي من فروعنا
– تحقق دائما من أرصدة الحسابات وتاريخ المعاملات الخاصة بك وقم بالإبلاغ عن أية تغييرات غير عادية على الخط الساخن16710
– في حالة فقدان أو سرقة الهاتف الخاص بك، قم بإبلاغ البنك فورا على الخط الساخن 16710.

2. إرشادات عامة لحمايتك عند استخدام الصراف الآلي

بعض النصائح الأمنية لحماية معلوماتك البنكية عند استخدامك خدمة الصراف الآلي:
-كن حذر اً ودقيق الملاحظة عند استخدام جهاز الصراف الآلي. لاحظ ما إذا كان هناك أجسام غريبة على الجهاز أو وجود شخص بالقرب من الماكينة…. الخ. وفي حالة وجود أي شكوك يرجى إبلاغ البنك فورا من خلال التواصل مع مركز الاتصال الهاتفي على الرقم 16710
– التأكد من أن لوحة المفاتيح وقارئ البطاقة هما جزءٌ من الجهاز وليست لوحة مركبة بشكل خارجي فوق اللوحة الأصلية
– التأكد من عدم وجود كاميرا مراقبة حول لوحة المفاتيح أو فوقها
– الحذر من الغرباء عندما يعرضون عليك المساعدة في استخدام جهاز الصراف الآلي
– احرص على استخدام الغطاء الخاص بلوحة المفاتيح المخصصة لإدخال الرقم السري، وفي حال عدم توفرها استخدم قطعة ورق أو مغلف لتغطية يدك أثناء إدخال الرقم السري.
– تأكد من تحديث رقم هاتفك المحمول لدى البنك لتصلك إشعارات بالمعاملات التي تجريها على حسابك.
-قم بإبلاغ البنك على الفور في حال احتجاز البطاقة داخل الجهاز أو في حال فقدانها
-قم بإبلاغ البنك على الفور في حال ملاحظة أي نشاط مشبوه عند جهاز الصراف الآلي وعدم استخدام الجهاز

3. إرشادات امنية لحماية البطاقات

لحماية بطاقاتك عند استخدام نقاط البيع أو عند الدفع الإلكتروني برجاء التأكد من:
– تغيير الرقم السري للبطاقات بصورة دورية.
– لا تحفظ البطاقة والرقم السري في مكان واحد، ويفضل أن تحفظ الرقم السري بذاكرتك فقط.
– احفظ البطاقة في مكان آمن، ولا تسمح للغير باستخدامها.
– لا تحتفظ بصور بطاقات الخصم المباشر/الائتمان) الوجه الأمامي أو الخلفي على هاتفك
– أثناء استخدام البطاقة للشراء، راقب الشخص الذي سيدخل البطاقة على جهاز الدفع الإلكتروني، وقم بإدخال الرقم السري بنفسك على جهاز البيع ولا تقم بإعطائه للبائع واحرص على تغطية يدك أثناء إدخال الرقم السري.
– عدم استخدام شبكات الاتصال والإنترنت اللاسلكية المجانية والعامة لإجراء عمليات التسوق والدفع، استخدام النسخة الأحدث من متصفح الإنترنت، لما يحتويه من خصائص حماية أفضل
يحاول المحتالون أحيانًا خداعك للكشف عن معلومات بطاقتك إما عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، مع العلم أنّ البنك لن يتصل أبدًا من أجل طلب معلومات شخصية مثل رقم بطاقتك أو تاريخ انتهاء صلاحية بطاقتك أو رقم التعريف الشخصي PIN أو رقم الأمان الموجود على الجهة الخلفية لبطاقة الدفع CVV. وعندما تتصل بنا، سيطلب موظف مركز الاتصالات بعض المعلومات الشخصية فقط بغرض التحقق من هويتك.
– تسوق من المتاجر الإلكترونية المعروفة عند استخدام البطاقة الخاصة بك للشراء من خلال المواقع الإلكترونية. ويجب التأكد من التعامل مع مواقع آمنة، والتي يظهر بها رمز القفل على متصفح الإنترنت
– إذا كنت بصدد زيارة موقع إلكتروني، قم بكتابة عنوان ذلك الموقع مباشرة في شريط عنوان المتصفح، بدلًا من الضغط على أي روابط في البريد إلكتروني الوارد للتأكد من أنك تزور الموقع الحقيقي وليس مجرد موقع زائف أو مشبوه.
– يوفر البنك المصري لتنمية الصادرات نظام الحماية الثلاثي لحماية عمليات التسوق التي تجريها عند استخدم بطاقات البنك عبر الإنترنت ضد أية عمليات احتيال محتملة من خلال توفير رمز الأمان OTP الفريد من نوعه والخاص بكل عملية على حدة.

كيف يعمل نظام الأمان الثلاثي الأبعاد
o جميع العمليات التي تجريها عبر الإنترنت لدى المتاجر المشاركة في نظام الحماية سوف تقودك تلقائيا إلى صفحة نظام الحماية الثلاثي الخاص برمز الأمان بعد أن تقوم بإدخال تفاصيل بطاقتك
o سوف تتلقى رمز الأمان OTP في رسالة نصية قصيرة على رقم هاتفك النقال المسجل لدى البنك
o عليك إدخال رمز الأمان المطلوب لتأكيد صحة العملية
o إذا أدخلت رمز الأمان OTP الثلاثي الأبعاد بشكل غير صحيح، قد يتم رفض معاملتك وسيطلب منك النظام إعادة إدخال الرمز الجديد المرسل لك عبر رسالة نصية قصيرة.
o يجب تسجيل الخروج من الموقع الإلكتروني عند الانتهاء من عملية التسوق
o تجنب مشاركة معلومات البطاقة والحساب عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الهاتف أو غيرها من وسائل الاتصال الأخرى
o يجب إتلاف البطاقات منتهية الصلاحية والتخلص منها بالطريقة السليمة
o مراجعة كشف حساباتك بشكل دوري لمعرفة المعاملات المصرفية التي تتم على حساباتك.
o الإبلاغ فور اً عن أي رسالة نصية قصيرة قد تصلك بشأن معاملة لم تقم بها عن طريق الاتصال على الخط الساخن16710 .
الخطوات الموصي بها لتجنب محاولات الاحتيال
– عدم الإفصاح عن معلومات البطاقات مثل أرقامها أو أرقام التعريف الشخصي PIN أو أرقام الأمان الموجود على الجهة الخلفية لبطاقتك (CVV) أو رمز الأمان (OTP) عن طريق البريد الإلكتروني أو المواقع الإلكترونية غير الموثوق بها أو المكالمات الهاتفية.
– عدم الضغط على الروابط الإلكترونية/المرفقات غير المعروفة في البريد الإلكتروني
– التحقق من أنّ الموقع الإلكتروني الذي ترغب في التسوق منه يعمل على طبقة أمان غير آمنة، يبدأ عنوان موقعها ب HTTP بدلا من استخدام بروتوكول الأمان HTTPS
– عدم التسوق عبر مواقع الإنترنت أو المنصات غير الموثوق بها
– الإبلاغ فورًا عن البطاقات المسروقة أو المفقودة، حتى ولو تم حجزها في ماكينة الصراف الآلي عن طريق الاتصال على الخط الساخن 16710.

4. ما هي رسائل التصيّد الإلكتروني Phishing؟

يرسل المحتالون رسائل إلكترونية تبدو أنها مرسلة من البنك، لمحاولة خداعك وسرقة معلوماتك الشخصية أو المالية. يُرجى الحذر التام، لأن البنك المصري لتنمية الصادرات لن يرسل إليك أبداً رسالة بريد إلكتروني/رسائل نصية قصيرة/رسائل عبر تطبيقات الهاتف مثل تطبيق WhatsApp أو المكالمات الهاتفية المباشرة يطلب منك فيها تزويده ببياناتك السرية مثل تاريخ الميلاد، الرقم القومي، رقم حسابك، هوية المستخدم، وكلمات المرور، رمز الأمان لمرة واحدة (OTP)، وتفاصيل البطاقة مثل أرقام البطاقة (PAN) ، التعريف الشخصي لأجهزة الصراف الآلي (PIN)، ورمز التحقق من البطاقة (CVV)
كن حذرا عند استخدام البريد الإلكتروني
كن حذراً من أي بريد إلكتروني يطلب معلومات شخصية أو مالية بشكل عاجل
لا تنقر على الروابط، أو تفتح مرفقات برسائل البريد الإلكتروني من جهات غير معروفة لك
تأكد من تحديث المتصفح الخاص بك وكافة برامج مكافحة الفيروسات
لا تستخدم الروابط في رسائل البريد الإلكتروني للدخول على موقع الخدمات المصرفية الإلكترونية أو الموقع الرسمي للبنك بدلا من ذلك، افتح نافذة جديدة للمتصفح واكتب ebanking.ebebank.com أو عنوان الموقع www.ebebank.com عنوان الموقع (URL) مباشرة في شريط العنوان الموجود في متصفحك.
لا تقم بإدخال معلومات سرية عبر أي نماذج بمحتوي البريد الإلكتروني
نقطة هامة: إذا استلمت رسالة إلكترونية تدعي أنها مرسلة من البنك المصري لتنمية الصادرات وتطلب الحصول على معلوماتكم المالية/الشخصية، نرجو إخطارنا فوراً عبر الاتصال بمركز خدمة العملاء على مدار 24 ساعة على الرقم 16710 وإرسال نسخة من الرسالة التي وصلتكم إلى بريدنا الإلكتروني على عنوان reportphishing@ebank.com.eg

5. الاحتيال عن طريق الهاتف

قد يقوم المحتال بإجراء مكالمات هاتفية يدعي فيها بأنه طرف موثوق به من أجل الحصول على معلومات مالية أو شخصية بطريقة احتيالية ومن ثم استخدام هذه المعلومات للوصول الي الموارد المالية للضحية
مسؤول وموظف البنك قد يتصل بك عند الحاجة، ولكن لن يقوم أبدًا بطلب أي بيانات سرية تخصّك مثل تاريخ الميلاد، الرقم القومي، رقم الحساب الخاص بك، هوية المستخدم، وكلمات المرور، رمز الأمان لمرة واحدة (OTP)وتفاصيل البطاقة مثل أرقام البطاقة (PAN)ورقم التعريف الشخصي لأجهزة الصراف الآلي (PIN)ورمز التحقق من البطاقة (CVV)
في حال ادعى شخص ما بأنه موظف من البنك وطلب أي من المعلومات المذكورة أعلاه، الرجاء عدم تزويده بها والاتصال بالبنك للتبليغ فورًا على مركز الاتصال الهاتفي 16710
كن حذرا عند استخدام البريد الإلكتروني
▪ كن حذراً من أي بريد إلكتروني يطلب معلومات شخصية أو مالية بشكل عاجل
▪ لا تنقر على الروابط، أو تفتح مرفقات برسائل البريد الإلكتروني من جهات غير معروفة لك
▪ تأكد من تحديث المتصفح الخاص بك وكافة برامج مكافحة الفيروسات
▪ لا تستخدم الروابط في رسائل البريد الإلكتروني للدخول علي موقع الخدمات المصرفية الإلكترونية أو الموقع الرسمي للبنك بدلا من ذلك، افتح نافذة جديدة للمتصفح واكتب https://onlinebanking.ebank.com.eg/?bank_id=01
أو عنوان الموقع www.ebank.com.eg
عنوان الموقع (URL) مباشرة في شريط العنوان الموجود في متصفحك.
▪ لا تقم بإدخال معلومات سرية عبر أي نماذج بمحتوي البريد الإلكتروني
نقطة هامة: إذا استلمتم رسالة إلكترونية تدعي أنها مرسلة من البنك المصري لتنمية الصادرات وتطلب الحصول على معلوماتكم المالية/الشخصية، نرجو إخطارنا فوراً عبر الاتصال بمركز خدمة العملاء على مدار 24 ساعة على الرقم 16710 وإرسال نسخة من الرسالة التي وصلتكم إلى بريدنا الإلكتروني على عنوان reportphishing@ebank.com.eg

6.حماية كلمة المرور
  • تعتبر كلمات المرور المفاتيح إلى حساباتك ومعلوماتك الشخصية ولذا ينبغي أن تكون كلمة المرور الخاصة بك فريدة وتتمتع بالحماية الجيدة.
    وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لحماية معلوماتك الشخصية من الدخول غير المصرح به.
    – عدم الإفصاح عن كلمة المرور الخاصة بك للغير ولا تقم بتدوينها.
    – لا تقم أبداً باطلاع أي شخص على كلمة المرور لنظام خدمات البنك المصرفية عبر الإنترنت أو الرقم السري لبطاقة الصراف الآلي للبنك حتى لو كان موظف البنك.
    – استخدم كلمة مرور صعبة بحيث تتألف من عشرة أحرف كحد أدنى، ولا تجعلها سهلة التخمين واستخدم حروفا كبيرة وحروفا صغيرة وأرقام ورموز.
    – لا تستخدم كلمات المرور التي يمكن تخمينها، مثل كلمات المرور التي تحتوي على معلوماتك الشخصية كأسماء الأولاد، تواريخ الميلاد، أرقام الهاتف وغيرها
    – قم بتغير كلمة المرور باستمرار لضمان عدم إمكانية استخدامها أو تخمين الغير لها.
    – لا تقم بإعداد نفس كلمة المرور للدخول على أكثر من موقع
    – في حال عُرفت كلمة السر الخاصة بك أو استخدمت من شخص آخر، قم بإبلاغ البنك فورا بالاتصال علي رقم 16710
7.لحماية جهازك ومعلوماتك
  • – احرص على استخدام النسخة الأصلية من نظام التشغيل على جهازك، وتثبيت التحديثات الأمنية اللازمة.
    – احرص دائما على تحديث برامج مكافحة الفيروسات.
    – قم بتفعيل برنامج جدار الحماية (Firewall) الموجود بنظام التشغيل
    – عدم إدراج الوسائط الخارجية التي لا تثق بها في الكمبيوتر الخاص بك، مثل الأقراص المدمجة DVD CD, وأدوات التخزين الخارجية (memory Flash USB)

    – لا تقم بتثبيت البرامج غير موثوقة المصدر والبرامج غير الضرورية.
    – لا تحفظ كلمات المرور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
    – احرص على استخدام الجهاز الخاص بك عند الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت للبنك المصري لتنمية الصادرات ولا تستخدم أجهزة مشتركة كالأجهزة المستخدمة في الأماكن العامة.
    يرجى الإبلاغ عن أي انتهاكات مشتبه فيها للخصوصية أو مشكلات أمنية أخرى بالاتصال علي مركز البنك الهاتفي 16710

8. ماذا نفعل لحماية بياناتك؟

نلتزم في البنك المصري لتنمية الصادرات بحماية خصوصيتك وبياناتك الشخصية عند استخدام خدماتنا عبر الإنترنت، كما يلتزم موظفو البنك بالمحافظة على سرية وخصوصية بيانات العملاء.
يطبق البنك أعلى معايير الأمان لحماية بياناتك من الفقدان والتدمير والتحريف، كما يقوم البنك بالمراجعات الأمنية للأنظمة البنكية بشكل دوري للتأكد من مستوى وجاهزية الأنظمة أمنيًا.
إن جميع المعلومات المتبادلة خلال استخدامك لخدمات البنك المصرفية عبر الإنترنت تكون محمية ومشفرة باستخدام بروتوكول تراسل البيانات بشكل سري وآمن (SSL) لضمان عدم تمكن أي شخص آخر من قراءتها.
يرجى التأكد من تحديث بياناتك لدى البنك وخاصة أرقام الهاتف لإبلاغك آليًا بجميع الحركات المالية المنفذة من سحب وإيداع على حسابك.
تقوم أنظمة البنك بإيقاف اتصالك تلقائيا مع أنظمة خدمات البنك المصرفية عبر الإنترنت بعد مرور 5 دقائق من عدم قيامك بأي نشاط عبر النظام.
يقوم البنك بتطبيق نظام التحقق من الهوية (OTP) لرفع مستوى الأمان عند استخدام القنوات الإلكترونية.
كن حذر اً عند تلقيك أية رسائل إلكترونية تطلب منك الإفصاح عن أية معلومات شخصية أو بنكية.
كن حذرا من الرسائل النصية المرسلة من أشخاص مجهولين فقد تكون رسائل احتيال تهدف إلى اختراق حسابك المصرفي
نقطة هامة: إذا استلمتم رسالة إلكترونية تدعي أنها مرسلة من البنك المصري لتنمية الصادرات وتطلب الحصول على معلوماتكم المالية/الشخصية، نرجو إخطارنا فوراً عبر الاتصال بمركز خدمة العملاء على مدار 24 ساعة على الرقم 16710 وإرسال نسخة من الرسالة التي وصلتكم إلى بريدنا الإلكتروني على عنوان reportphishing@ebank.com.eg

Skip to content